الفائزون عن الدورة الثانية عشرة

رأت لجنة التحكيم أن أعمال المتسابقة، تميزت بالجرأة كونها فتاة واستطاعت إنتاج مادة صحافية في مواقع حساسة وفي مجتمع محافظ، وعدا عن جرأة الطرح والمعالجة وفرادة الفكرة في الموضوعات المشاركة تميزت أيضا بلغة وسرد مشوقين وصور مثيرة خدمت الموضوعات بشكل ممتاز ونقلت القارئ في أجواء مثيرة إلى وقائع إنسانية رصدت فيها المشاعر والانفعالات من دون أن تحيد عن الموضوعية ومؤكدة في موضوعاتها مسؤولية الصحافة ودورها في حل القضايا الاجتماعية.
جائزة الصحافة العربية للشباب
الموضوع : سجناء بانتظار القصاص .. يناشدون أهل الدم

رأت لجنة التحكيم أن أعمال المتسابقة، تميزت بالجرأة كونها فتاة واستطاعت إنتاج مادة صحافية في مواقع حساسة وفي مجتمع محافظ، وعدا عن جرأة الطرح والمعالجة وفرادة الفكرة في الموضوعات المشاركة تميزت أيضا بلغة وسرد مشوقين وصور مثيرة خدمت الموضوعات بشكل ممتاز ونقلت القارئ في أجواء مثيرة إلى وقائع إنسانية رصدت فيها المشاعر والانفعالات من دون أن تحيد عن الموضوعية ومؤكدة في موضوعاتها مسؤولية الصحافة ودورها في حل القضايا الاجتماعية.

أجمعت لجنة التحكيم على منح هذا العمل الجائزة، بعد أن وصفته بالعمل الرائع، مشيدة بحسن اختيار الفكرة وطريقة عرضها والتعبير عنها، إضافة إلى الاستخدام المفيد للصور، مع جمع المعلومات من مصادر عديدة ذات علاقة بالحدث ما جعل الموضوع مكتملاً بلغة سليمة وإحصاءات ومعلومات موثقة ورسومات  جرافيك سهلت إيصال الفكرة إلى القارئ، واعتبرت اللجنة العمل ناجحاً ومميزاً بكل المقاييس جعل الفرق بينه وبين بقية الموضوعات المنافسة على الجائزة شاسعاً وكبيراً، فاستحق الجائزة بجدارة.
جائزة الصحافة الرياضية
الموضوع : فخ المنشطات .. سارق الفرح

أجمعت لجنة التحكيم على منح هذا العمل الجائزة، بعد أن وصفته بالعمل الرائع، مشيدة بحسن اختيار الفكرة وطريقة عرضها والتعبير عنها، إضافة إلى الاستخدام المفيد للصور، مع جمع المعلومات من مصادر عديدة ذات علاقة بالحدث ما جعل الموضوع مكتملاً بلغة سليمة وإحصاءات ومعلومات موثقة ورسومات جرافيك سهلت إيصال الفكرة إلى القارئ، واعتبرت اللجنة العمل ناجحاً ومميزاً بكل المقاييس جعل الفرق بينه وبين بقية الموضوعات المنافسة على الجائزة شاسعاً وكبيراً، فاستحق الجائزة بجدارة.

 اختار مجلس إدارة الجائزة الكاتب والإعلامي اللبناني حازم صاغية فائزا بجائزة العامود الصحافي عن مجمل كتاباته وأعماله، راصدا إنتاجه الفكري الغزير وتعدد اهتماماته، ومؤلفاته السياسية والثقافية، مشيداً بألمعية وجرأة كتاباته ومعالجاته الفكرية للقضايا العربية. عمل صاغية محرراً في صحيفة
جائزة العامود الصحافي
الموضوع: مجمل مقالاته المنشورة في العام 2012

اختار مجلس إدارة الجائزة الكاتب والإعلامي اللبناني حازم صاغية فائزا بجائزة العامود الصحافي عن مجمل كتاباته وأعماله، راصدا إنتاجه الفكري الغزير وتعدد اهتماماته، ومؤلفاته السياسية والثقافية، مشيداً بألمعية وجرأة كتاباته ومعالجاته الفكرية للقضايا العربية. عمل صاغية محرراً في صحيفة "السفير" اللبنانية من (1974-1977) ، ثم رئيس تحرير صفحات الرأي بـ "السفير" في الفترة من (1977-1988). كما عمل مساعدا لرئيس تحرير مجلة "أبواب"؛ الفصلية الثقافية التي تصدر باللغة العربية في لندن، ثمّ عمل في هيئة تحرير مجلّة "كلمن" الفصليّة أيضاً، وله عدة مؤلفات تتناول قضايا فكرية وشؤوناً عربية. وهو منذ العام 1988 يعمل في صحيفة "الحياة" اللندنية كاتبا صحفيا ومحرر صفحات الرأي فيها كما أسّس ولا يزال يشرف على تحرير الملحق السياسي الأسبوعي (تيارات).

قرر مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية منح جائزة شخصية العام الإعلامية للكاتب والإعلامي حمدي قنديل، وذلك لمجمل عطاءاته على مدى نصف قرن، ولأنه يمثل نموذجاً للإعلامي الملتزم بقضايا وطنه وأمته، صمد أمام كل الضغوط، تنقل بين أكثر من مؤسسة إعلامية دون أن يغير رأيه أو قناعاته، قاوم الضغوط وتسلل عبر مسارات المهنية إلى قلوب الناس في كل أرجاء الوطن العربي حتى صار أيقونة الإعلام العربي. فهو
جائزة شخصية العام الإعلامية

قرر مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية منح جائزة شخصية العام الإعلامية للكاتب والإعلامي حمدي قنديل، وذلك لمجمل عطاءاته على مدى نصف قرن، ولأنه يمثل نموذجاً للإعلامي الملتزم بقضايا وطنه وأمته، صمد أمام كل الضغوط، تنقل بين أكثر من مؤسسة إعلامية دون أن يغير رأيه أو قناعاته، قاوم الضغوط وتسلل عبر مسارات المهنية إلى قلوب الناس في كل أرجاء الوطن العربي حتى صار أيقونة الإعلام العربي. فهو "رئيس التحرير" صاحب "قلم رصاص" الذي مازال يكتب مطلقاً منه مواقفه الجريئة وانتقاداته اللاذعة على كل الانحرافات السياسية في الوطن العربي

أجمعت لجنة التحكيم أن هذا العمل يستحق المرتبة الأولى، كونه متكاملا ويشتمل على عدد كبير من الإحصاءات والمقابلات مع أهل الاختصاص. ونوهت بجهد الصحافية من خلال معايشة الموضوع بنفسها عبر التطوع للعمل في احد مراكز المعاقين للوصول إلى الحقيقة. ولم يغفل الموضوع الإشارة إلى الجوانب القانونية والحقوقية بدقة مع توثيق العمل بأرقام المحاضر والشكاوى. وأشادت اللجنة  بالتأثير الايجابي للعمل من خلال النقاشات التي أثارها في مجلس النواب.
جائزة الصحافة الإنسانية
الموضوع : اعتداءات جسدية ولفظية على ذوي إعاقة داخل دور رعاية "خاصة"

أجمعت لجنة التحكيم أن هذا العمل يستحق المرتبة الأولى، كونه متكاملا ويشتمل على عدد كبير من الإحصاءات والمقابلات مع أهل الاختصاص. ونوهت بجهد الصحافية من خلال معايشة الموضوع بنفسها عبر التطوع للعمل في احد مراكز المعاقين للوصول إلى الحقيقة. ولم يغفل الموضوع الإشارة إلى الجوانب القانونية والحقوقية بدقة مع توثيق العمل بأرقام المحاضر والشكاوى. وأشادت اللجنة بالتأثير الايجابي للعمل من خلال النقاشات التي أثارها في مجلس النواب.

Page 1 of 3 1 2 3 >